علاجات منزلية سهلة لتخفيف آلام الظهر

يُعاني الكثيرون من آلامٍ في مختلف أنحاء الظهر، قد تتسبّب في إعاقة حركتهم. لكن قبل اللجوء إلى المسكنات للتخفيف من هذه الآلام، قد تودّون تجربة هذه العلاجات المنزلية البسيطة التي تُساعد في تخفيف آلام العضلات.

تجوّلوا في أرجاء المنزل: 
يشجع الأطباء المرضى على الاستمرار بالحركة قدر الإمكان، فالتمدد على السرير طوال اليوم أو خلال فترة العلاج قد يؤدي إلى ابطاء عملية الشفاء في بعض الحالات. اذا لم يعد باستطاعتكم التجول فاستلقوا على ظهركم واضعين وسادتين أسفل الركبتين، لا تستلقوا على وجهكم فذلك قد يسبب مزيداً من الضغط على الظهر كما يتسبّب في إجهاد العنق. حافظوا على حركتكم دائماً قدر المستطاع إذ إنّ التمدّد لأكثر من 3 أيام يجعلكم أكثرعرضة للألم وقد يُضعف العضلات.

شراء فراش جديد: 
استخدام الفراش المهترئ بكثرة في بعض الأحيان قد يكون السبب في مشاكل الظهر.  فالنوم على فراش قديمٍ ومهترئ يمكن أن يُفاقم هذه المشكلة، فإذا لم يكن بمقدوركم شراء فراش جديد، حاولوا أن تضعوا قطعة سميكة من الخشب الرقائقي بين القاعدة والفراش. احصلوا على قسطٍ كافٍ من النوم بغية تسريع فترة الشفاء ومن المستحسن أن تناموا على جانبكم.

أكياس الثلج:
ضعوا كيساً من الثلج على المنطقة المصابة لمدة 24 ساعة، فذلك يخفف الالتهابات ويزيل بعض الألم. استخدموا عبوة ثلج تقليدية أو مكعبات ثلج ملفوفة بقطعة قماش، واتركوا الثلج على المنطقة لمدة 20 دقيقة ثم استريحوا لثلاثين دقيقة وأعيدوا الكرة مرّة أخرى لمدة 4 ساعات على الأقل واستحموا من بعدها بالماء الساخن.

الاسترخاء: 

تخفيف التوتر في الجسم عن طريق الاسترخاء، فمن خلال التأمل أو القيام بتمارين التنفس أو اغلاق العينين قد تُساعدون الجسم في تسريع عملية الشفاء.

يُذكر أنّه قبل اتباع هذه النصائح، يجب على الأشخاص الذين يُعانون من ألمٍ حاد في الظهر أو الذين يُعانون من مشاكل صحيّة استشارة طبيبهم فورا.